أثر تطبيق هاتفي قائم على منحى التلعيب (Gamification) في تنمية الدافعية للإنجاز والاتجاه نحو التعلم الذاتي واكتساب المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان

مشروعات مموَّلة داخليًا


الباحث الرئيسي


الباحثون المساعدون

لا تتوفر أي كائنات في الوقت الحالي


تفاصيل المشروع

تاريخ البدء: 01.11.2020

تاريخ الانتهاء: 31.10.2022


الخلاصة

تهدف الدراسة إلى تعرف أثر تطبيق هاتفي قائم على منحى التلعيب (Gamification) في تنمية الدافعية للإنجاز، والاتجاه نحو التعلم الذاتي، واكتساب المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، وسيستخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي، حيث ستتكون عينة الدراسة من صفين من مدرسة ذكور وصفين من مدرسة إناث في ولاية السيب بحيث يمثل أحد الصفين في كل مدرسة العينة التجريبية، بينما يمثل الصف الآخر العينة الضابطة. 

     وللإجابة عن أسئلة الدراسة؛ سيتم إعداد تطبيق هاتفي قائم على منحى التلعيب، بالتعاون مع إحدى شركات البرمجة العمانية،  حيث سيتكون التطبيق من واجهتين للعب؛ كل واجهة تتضمن 18 مرحلة بالإضافة إلى دليل استخدام التطبيق ودليل معلم، وسيتم تطبيق البرنامج في 12 أسبوعاً في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/2021. أما أدوات الدراسة فستتمثل في مقياس الدافعية للإنجاز الذي أعده اليوسف(2016)،  ومقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي والذي سيعده الباحثون، واختبار المفاهيم العلمية والذي سيعده الباحثون أيضاً. وسيتم التحقق من صدق الأدوات بعرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبره، كما سيتم التحقق من ثباتها باستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة.


الكلمات الأساسية

لا تتوفر أي كائنات في الوقت الحالي


أعضاء الفرق الأخرى

لا تتوفر أي كائنات في الوقت الحالي


الشركاء الخارجيون

لا تتوفر أي كائنات في الوقت الحالي


مجالات البحث

لا تتوفر أي كائنات في الوقت الحالي


المنشورات

لا تتوفر أي كائنات في الوقت الحالي


تاريخ آخر تحديث 2022-10-06 في 14:22